كيف تخطط وتحصل علي العمل المناسب
سنقسم التخطيط هنا الي ثلاثه اقسام
1- المعرفة
2- تجهيز السيرة الذاتية الفعالة
3- المقابلة
اولا المعرفة ..
يجب ان تسأل نفسك عده أسئله وتحاول الاجابه عنها بكل مصداقية
ما هو العمل الذي أريده ؟؟
لماذا أريد هذا العمل ؟؟
ما الذي يتطلبه مني هذا العمل ؟؟
ما الذي يجب علي أن أفعله لكي أحصل علي هذا العمل ؟؟
و لمساعدتك للأجابه علي تلك الأسئله سأذكر لك مثال :
ما هو العمل الذي أريده ؟؟
مصمم ديكور في شركة ديكورات
لماذا أريد هذا العمل ؟؟
مجال تخصصي
يلائم مواهبي
مطلوب بصفة دائمة
سيؤهلني ماديا لفتح شركة خاصة بي ( او سيؤهلني للزواج )
ما الذي يتطلبه مني هذا العمل ؟؟
معرفة برامج كذا وكذا و كذا
الأطلاع الدائم علي المواقع الخاصة بالديكور
ما الذي يجب علي أن أفعله لكي أحصل علي هذا العمل ؟؟
تقديم السيرة الذاتية الخاصة بي للشركات
البحث عن طريق الانترنت عن عمل في ذلك المجال
ثانيا تجهيز السيرة الذاتيه الفعالة ..
كيف تكتب السيرة الذاتية؟
مقدمة: اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط،
بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي .
وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة،
وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية
والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة
أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .
المعلومات التى يجب ان تتضمنها السيرة الذاتية:
القسم الاول :
التفاصيل الشخصية وتشمل
الاسم الكامل
تاريخ ومحل الميلاد
الجنسية
رقم الهاتف
عنوان البريد الإلكتروني
القسم الثاني :
الخبرات العلمية وتشمل (بدءاً من الحديث إلى القديم) -
الدورات التدريبية التي حصلت عليها
اللغات تكتب بالشكل التالي اللغة درجة الإجادة -
القسم الثالث :
المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية
القسم الثالث :
الخبرات العملية
تكتب ايضا من الحديث الي القديم بحيث تشمل
اسم الشركه او المؤسسه التي كنت تعمل بها و المسمي الوظيفي الذي شغلته
او أي مشروع عملت به و الفترة الزمنية
القسم الرابع :
قدراتك وهوايتك
و في النهاية
تكتب شكرا
و تكتب مره اخري اسمك و تليفونك وايميلك
ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-
1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.
2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .
3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.
4- عدم استخدام صيغ المبنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….
5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت , طورت ….الخ
….
6- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة
7- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .
8- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .
9- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها
10- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .
12- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.
13- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .
14- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .
15- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية.
الواجب العملي :
اكتب السيرة الذاتية الخاصه بك
و اذا احببت ارسالها لنا للاطلاع عليها واخذ المشوره فلا بأس من ذلك
و هذا موقع مساعد لكتابة السيرة الذاتية
http://ceevee.com/
أحذر !!
يجب ان تكون شخصا مرنا ( أذا فعلت شئ و لم يعطك النتائج التي تتمناها.. جرب شيئا أخر ) لا تقف- عند نقطة
مثال : لو تقدمت لشركة ورفضت .. يجب أن تكون مرنا أبحث عن أسباب رفضهم لك و حاول أن تعالجها و جرب مره ثانيه وثالثه مع شركات أخري
التفاؤل والصبر من الاشياء المهمه
تفائلوا بالخير تجدوه""
كده خلصنا الجزء الاول من الدرس
باقي الجزء التاني ان شاء الله + الامتحان النهائي للدورة
يوم الاربعاء مع هند
بالتوفيق