منتديات نور الهدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    التصميم في ( س و ج )

    SimSima
    SimSima
    مشرفة منتدى الفوتوشوب
    مشرفة منتدى الفوتوشوب


    انثى
    عدد الرسائل : 1556
    العمر : 39
    Location : .:: El-Mansoura City ::.
    Favorites : I Love Writing Poetry And PhotoShop Design
    نقاط : 377
    تاريخ التسجيل : 04/02/2008

    التصميم في ( س و ج ) Empty التصميم في ( س و ج )

    مُساهمة من طرف SimSima الخميس 10 يوليو 2008 - 9:40


    س1 : ماهو التصميم .. ؟؟

    كل شيء فى حياتنا يحتاج لتصميم و هو الفكرة الأولية أو هو البنية التى نبدأ منها

    تنفيذ أى عمل سواء عمل فنى أو معمارى أو أى شيء نستخدمه فى حياتنا اليومية

    فهو الخطة التى نسير عليها حتى نصل لشيء ملموس فى النهاية

    و فائدته كبيرة و مهمة لأنك تخيل أن تصميم السيارات مثلا منذ بدأت التصنيع و إلى الآن

    فما الذي يحفز الناس على التغيير و شراء الجديد ؟؟ فهى كلها واحد ولا أختلاف

    و هناك مثل يقول لولا إختلاف النظر لبارت السلع

    ولانه لكل منا نظرة مختلفة نشأ التصميم المختلف حتى يحاول المصم أن يرضي جميع الأذواق



    س2 : ما هي أنواعه ..؟؟


    أنواع التصميم كثيرة و متعددة و ترتكز على نوعية البرامج المستخدمة و التى تعطى نتائج مختلفة أيضا


    س3 : ما هي برامجة ..؟؟

    برامج التصميم متعددة و كثيرة جدا جدا و لكن من أهمها و أشهرها

    بالنسبة للتصميم المعتمد على الألوان و التعديلات اللونية فالفوتوشوب هو أقواها

    أما البرامج المتخصصة فى الرسم بالخطوط و التكوينات المتعددة مثل الألوادت الهندسية

    كالدائرة و المربع .... إلخ فيأتى الاليستريتور كعامل مساعد للفوتوشوب ليهتم بمشاكل الخطوط و المنحنيات

    و رسم الشعارات التى تعتمد على الكتابة و تداخلاتها و رسم الأشكال الهندسية

    و هناك أيضا برنامج مهم لا يعرفه الكثير و هو الكورل درو و هو متخصص جدا فى الرسم و متطور بشكل سريع

    و خصصت الشركة المصنعة له مجموعة من البرامج المساعدة و التى تهتم بتحويل الرسومات من نوعية

    jpg إلى رسم يمكن التعديل عليه بسهولة و أيضا وفرت برنامج ملحق يهتم بمعالجة الصور الملونة

    و هو قريب إلى الفوتوشوب و لكن ليس بنفس القوة و أيضا خصصت الشركة المصنعة برنامج أيضا متخصص فى

    الألوان و التأثيرات اللونية المعتمدة على الرسم الحر باليد باستخدام القلم الضوئي يمكنك من عمل تأثيرات لونية

    متداخلة و مميزة كتأثير الفرش فى الفوتوشوب و لكن بدرجات أكثر و نوعيات مختلفة و ألوان مائية مباشرة أى تظهر ما تحتها

    و هو برنامج كورل فوتو بينت corel photo paint

    كل البرامج السابقة هى برامج متخصصة فى الرسم المسطع أو ذو البعدين

    و هناك البرامج المتخصصة فى الرسم ثلاثي الأبعاد و كان أقواها 3 D MAX ثم جاء الـ MAYA و طور من نظام الماكس

    ثم زاد عليه فى بعض الاشياء و هناك برامج مختلفة كثيرة للرسم ثلاثي الأبعاد لكن هذين الاثنين هما أقواهم

    كذلك لا ننسى برامج التصميم الهندسية و التى تهتم بعمل ماكيتات الأبنية و كذلك الرسم الأولى للمجسمات الهندسية

    و هو برنامج الأوتوكاد و هو برنامج مميز و كبير و منه ما يهتم بالرسومات ذات البعدين و منه المتخصص فى الأبعاد الثلاثة

    و هناك برامج التصميم المتخصصة بعمل التأثيرات على ملفات الميديا كالأفلام و ملفات الفيديو

    و هى أيضا برامج تصميم مهمة تقوم بالتعديل على الملفات و الاضافة و الحذف و عمل البداية و النهاية و كتابة المعلومات


    س4 : ما هي أساسياتة ..؟؟

    أساسيات التصميم بالنسبة للرسم أو عمليا فالتصميم يعتمد على النقطة و الخط و المساحة

    فالنقطة هى البداية و بتكرارها بشكل متقارب يكون لنا الخط و بتكرار الخطوط أو النقط فى جميع الاتجاهات

    تتكون المساحة و لكى تفهم هذا قم بعمل مربع و دائرة و مثلث ثم قم بملىء هذه الأشكال بالنقط

    و كرر العملية مرات أخرى مع مراعاة أن تكون النقط متباعدة أكثر أو متقاربة أكثر فهى تكون درجات لونية

    مختلفة من اللون الواحد ثم أعد نفس الأشكال مع رسم خطوط متقاربة و متباعدة و سوف ترى أشكال أخرى

    ثم أعد الكرة مع رسم مساحات كملىء المربع بدوائر ملونة أو بلون واحد

    هذا هو أساس التصميم و هناك الأساس الذي تبدأ به حتى تحصل عى التصميم فى النهاية

    و هو يعتمد على الفكرة ( ماذا أريد من هذا التصميم ) البناء أو التكوين ( و هو المكونات أو الصور أو العبارات أو الأشكال )

    ثم التنفيذ و الأخراج ( و هو الشكل النهائي للتصميم كما كان فكرة فى رأسك )


    س5 : ماذا يلزم المصمم ..؟؟

    يلزم المصمم أن يكون طويل البال يقبل التغيير و التعديل كثيرا

    ثم العين الخبيرة التى تنتقى الأشياء التى تحتاجها لعمل التصميم و فهم ما يراه من أعمل لفنانين آخرين

    كذلك يلزمه المتابعة المستمرة للبرامج المختلفة حتى و لو لم يبدع فيها لكن سوف يجد أداة ما لم يجدها

    فى برنامج آخر أو حتى طريقة أبسط للتنفيذ تقلل من المجهود و الخطوات

    كذلك يلزمه تقبل النقد البناء طبعا حتى يكتشف عيوب اعماله و يتفاداها بقدر الأمكان


    س6 : كيف يمكنني أن أبدأ ..؟؟

    لكى تبدأ يجب أن تحدد ماذا تريد أن تصمم أى ما هو هدفك

    فبدون هدف لن تصل لشيء أبدا يجب أن تفهم ما تريد أن تصل إليه

    مثلا تريد أن تقوم بدراسة الألوان فتدرس برنامج مثل الفوتوشوب

    ثم تجد نفسك محتاج لتداخلات خطية أو تداخلات للكتابة فتدرس برنامج الاليستريتور مثلا

    و هكذا . لكن أن تقول اريد أن أصمم فقط سوف تضيع بين البرامج و لن تتقن أى منها


    س7 : كيف أعرف النوع و البرنامج الذي أبدع فية ..؟؟


    نوع البرامج التى يمكن أن تبدع فيها تعتمد على الهدف الذي تريده

    و هذا تحدده أنت بنفسك من خلال متابعتك للبرنامج ثم تحدد ما هو الشكل النهائي الذي تريد أن تصل إليه من تصميمك

    مثلا رأيت صورة أو تصميم جيد و تريد أن تنفذ مثله فعليك أن تعرف بأى برنامج تم تصميمه ثم تبدأ بتعلم هذا البرنامج

    أما الإبداع فهو موضوع كبير يستدعى خبرات كثيرة و محاولة لدمج أكثر من برنامج لتصل لما تريد كشكل نهائي


    س8 : ماهي الأشياء التي تؤثر في التصميم ..؟؟


    المؤثرات على التصميم كثيرة و أهمها الفكرة الجديدة أو فكرة قديمة بشكل جديد

    ثم العناصر المكونة للتصميم و توزيعها بشكل متناسق و مرتب يظهر قوة كل عنصر فى مكانه

    بحيث أنك لو حاولت أن تنقل هذا العنصر أو تحذفه تجد التصميم غير كامل

    فعناصر التصميم تشبه إلى حد كبير الممثلين فى السينما او المسلسلات

    هناك بعض الشخصيات إن لم تدخل فى تركيب الفيلم لن تؤثر و لن تشعر بالتغيير

    و هناك عناصر و شخصيات يجب أن تكون موجودة

    كذلك هناك شخصية ربما تقول عبارة واحدة أو تظهر فى مساحة ضيقة جدا لكن فيها معظم فكرة الموضوع ككل

    بمعنى هناك عناصر ربما تكون صغيرة فى التصميم و لكنها مهمة جدا و واجبة الوجود فى التصميم


    س9 : كيف لي أن أعرف سلبياتي و إيجابياتي ..؟؟


    لتعرف سلبياتك و إيجابياتك أولا هناك أسلوب المقارنة

    كأن تقارن أعمالك بأعمل غيرك تكون مشابهة لها مع مراعاة الفروق الفردية بين كل شخص و آخر

    كذلك هناك طريقة العرض و طلب النقد

    كأن تعرض اعمالك و تطلب فيها النقد من المصممين أو الفنانين الآخرين

    و هذه الطريقة لها أهميتها لأنه عادة لا تقوم برؤية أخطاءك لأنك لو عرفتها لعدلتها قبل العرض صح ؟

    لكن لها مشكلة فى أعتمادها على مزاجية بعض الأشخاص و حبهم لألوان معينة مثلا أو أهتماماتهم المختلفة

    ثم تأتى بعد ذلك خبرتك الشخصية فى محاولة منك لنقد نفسك بعد الانتهاء من العمل حاول النظر إليه مرات و مرات

    ثم حاول أن تغير و تعدل سواء فى أماكن العناصر أو الألوان و راجع النظر مرة أخرى لتفهم الفرق أو التأثر عند الاختلاف


    س 10: ماهي طريقة استجراج الفكرة للتصميم ..؟؟


    الفكرة هى البداية كما قلت سابقا و هى أول خطوة لبناء التصميم

    فهناك من لديه فكرة جيدة و لكن لا يستطيع أن يخرجها جيدا على التصميم

    و هناك من لديه الخبرة الكافية لعمل تصميم و لكنه لا يجد فكرة جيدة يعبر عنها

    لذا فالفكرة هى مجال البحث من المصمم نفسه و لكى تجدها حاول الدخول إلى نفسك

    و فكر فى ما يشعلك ثم حاول التعبير عنه

    و كذلك يمكن أن تكون الفكرة هى ما يشغل المجتمع مثلا أم ما يشغل من حولك و هكذا

    فالحصول على الفكرة هو أصعب خطوة فى التصميم لأنها عامل أساسي فى إنجاح العمل الفني فى النهاية



    س 11: كيف استطيع اعطاء التصميم عبارتة المناسبة ..؟؟

    العبارات هى عنصر من عناصر التصميم و ليس أهم ما يشغل بال المصمم فهناك تصميمات كثيرة جدا

    لا يوجد بها عبارات أو كلمات لكن مجرد رسم معبر جدا عن الفكرة و تصل لك المعلومة منه بسرعة و هو أكثر التصميمات نجاحا

    لكن العبارة المكتوبة تشبه الفكرة و ربما تكون هى الأساس المكون للتصميم

    فمثلا آية من القرآن أعجبتك و هى كثيرة جدا بالطبع لكن بعضها يؤثر فى نفسك أنت فتحاول أن تعبر عنها من خلال الرسم

    أو التصميم فتكون هى الأساس الذي تبدأ منه

    و هناك الأشعار و الأمثال الشعبية كفن مختلف و معبر جدا عن ما نريد أن نقول بعبارات موجزة

    و تأتى العبارات التى تقوم بفكرتها أنت فمثلا لديك تصميم و تحاول أن تسطر عبارات له من فكرك أنت

    و بالطبع العبارة المكتوبة تعتمد على التصميم نفسه فهو أختيار يعتمد على التكوين الموجود بالتصميم


    س 12: كيف أعرف أقيس تناسق الألوان..؟؟

    الألوان موضوع يعتمد على حساسية المصمم نفسه و حبه لنوعية معينة من الألوان

    فهناك من تجد الألوان الباردة تغلب على تصميماته و هى تعبر عن هدوءه أو رومانسيته

    و تغلب دائما على خيارات المصمم الألوان التى يحبها

    و هناك نظرية بسيطة تقول ان الألوان المتناسقة فى الملابس لا تتناسق فى التصميم و العكس صحيح

    فمثلا البنفسجى و البرتقالى يمكن أن يوضعا إلى جانب بعض فى التصميم لكن أن ترى شخص يلبس هذين اللونين ؟؟

    و مع ذلك فأفكار المصممين و الصرخات الغريبة فى الفن و التصميم و ما يهدف إليه المصممين من جذب للأنظار لم تدع

    أى شيء على حاله فهى عملية لا تقوم حاليا على الدراسة و ربما تقوم على العشوائية أكثر منها

    فالألوان هى ما تريد أن تعبر عنه أنت و ما تجده مناسبا فى عينك لأنه لن يعجب الآخرين كلهم


    س 13: كيف لي أن أختار الصورة المناسبة ..؟؟

    الصور هى عنصر مهم و حساس جدا بالتصميم و هو ما يسبب نجاح أو فشل التصميم فى أحيان كثيرة

    و أختيار الصور المناسبة يعتمد أيضا على الفكرة و العبارت المكتوبة

    أو ربما تكون الصورة هى الأساس أو الفكرة التى تقوم عليها بناء التصميم و لذا فهى مهمة

    و الصور تنقسم إلى جزئين إما أن تكون عنصر أساسي أو جزء من الفكرة كالصور المعبرة مثلا للأشخاص

    أو الأطفال أو الأماكن أو الأدوات و الجزء الآخر أن تكون خلفية أو عنصر مساعد و بديل لملىء المساحة بلون واحد

    لكى تضفى شعور بالتغيير و عدم الثبوت على لون واحد كخلفية و مراعة الخلفية المناسبة مهمة لأنها ربما تكون

    واضحة أكثر من التكوين نفسه فتضيع مجهودك فى رسم و تصميم عناصر العمل الفني


    س 14: كيف لي أن اخبئ عيوب الصورة ؟؟


    ربما تكون هناك صور جيدة و لكنها صغيرة الحجم أو مكتوب عليها عبارات

    و هناك طرق كثيرة جدا لأخفاء العيوب و كمثال يمكن وضع عنصر فوق المكان المرغوب فى إزالته

    و هناك برامج مثل الفوتوشوب يمكنك أن تقوم بأستخدام أداة معينة أن تحذف عبارة ما إذا كانت على مساحة لونية

    ليست متداخلة و هناك أدوات تقوم بمسح جزء من الصورة بطريقة تجعل الصورة تختفى عند هذا الطرف أو الجزء

    فطريقة أخفاء عيبو الصور تعتمد بشكل اساسي على نوعية البرنامج الذي تستخدمه


    س 15: ما هي الخامات ..؟؟


    الخامات هى عنصر مساعد فى التصميم و هو يعطى تأثير مختلف للأسطح أو تشعرك بملمس مختلف

    و تعطيك أنطباع بأن هذا الجزء حاد أو ناعم أو قوى أو لين أو هادئ و هكذا

    كذلك يمكن للخامات أن تكون خلفية لجزء معين بالتصميم لكى تضفى على ما فوقها نفس الشعور السابق

    فتظهره أو تخفيه أو تكون مضاد له


    س 16: ما مدى أهمية الإطار ..؟؟

    الإطار عنصر خطير بالتصميم و الأطار نقوم بعمله حتى نحدد جزء ما أو نعطى شعور بالخروج منه أو بالهروب إليه

    و كذلك قوة الإطار أو ضعفه يؤثر على التصميم

    فمثلا لو أردت أن تتجول العين بداخل التصميم و لا تخرج منه قم بعمل أطار عريض بلون قاتم

    كالأسود أو الكحلى أو البنى حسب التصميم طبعا

    و أما لو أردت أن تسبح العين بداخل التصميم و تخرج منه و تأتى غليه قم بعمل إطار هادئ اللون و بسيط

    و ربما لا يحتاج التصميم للأطار فهو عنصر أختيارى يعتمد على نوعية التصميم و هدفه



    س 17: ما مدى أهمية الفلاتر ..؟؟

    وجدت الفلاتر لأضافة المزيد من التأثيرات على التصميم

    و هى فى البداية خطوات من ضمن خطوات تنفيذ التصميم حاول المبرمجين أن يسهلوا بها عملية التصميم

    و دمج مجموعة كبيرة من الخطوات فى خطوة واحدة ثم بعد ذلك زادت الفلاتر لتكون عنصر مهم ولا تستطيع الوصول

    لشكل معين إلا بأستخدامها لذا فهى أداة يمكن الرجوع إليها فى حال الاحتياج لها


    س 18: ما هو فن استخدام الفرش ..؟؟

    الفرش عادة ما تكون أداة لأبراز التأثيرات اللونية أو الملمس على السطح أو مكون لخلفية ما

    و كذلك أختصار لتحويل صورة ما أو رسم معين ألى لون واحد بدرجاته

    و لذا فهى فن بحد ذاته يمكن أن تكون التصميم بالكامل من الفرش بأستخدام درجات مختلفة من الفرش

    سواء بالحذف أو الإضافة على مساحة لونية مع أختلاف ألوان هذه المساحة


    س 19: ماهو فن الدمج ..؟؟

    الدمج عنصر مهم فى حال وجدت مجموعة من الصور متقاربة و تريد أن تذيبها فى قالب واحد

    أو تحالو أن تجعلها تكوين واحد لذا فأستخدام هذا الفن يعتمد على فكرة العمل نفسه

    فمثلا يمكن دمج صورتين عن طريق توحيد الألوان بأن تكون الصورتين بدرجات لونية واحدة

    أو مسح جزء من كل صورة بحيث أن تذوب المساحة بينهما و يظهرا متداخلتين

    الدمج يكون أما لصورتين تعبران عن نفس الشيء و نحاول دمجهما لزيادة المساحة كصورة واحدة

    أو لصورتين مختلفتين نحاول أن نوجد تقارب بينهما



    س 20 : ما أهمية حفظ العمل بإسم يدل عليه ؟


    يفيد حفظ العمل النهائي بإسم يدل عليه وعلي محتواه في سهولة وتنظيم التعامل مع كل عمل

    في لحظة الرجوع اليه في اي وقت



    ( انتهي )




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 18:19