منتديات نور الهدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    SimSima
    SimSima
    مشرفة منتدى الفوتوشوب
    مشرفة منتدى الفوتوشوب


    انثى
    عدد الرسائل : 1556
    العمر : 39
    Location : .:: El-Mansoura City ::.
    Favorites : I Love Writing Poetry And PhotoShop Design
    نقاط : 377
    تاريخ التسجيل : 04/02/2008

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج Empty اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    مُساهمة من طرف SimSima الإثنين 25 أغسطس 2008 - 9:33


    على مسئولية المفتى : الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج


    دعا الدكتور على جمعه مفتى الجمهورية وأستاذ أصول الفقه بجامعة الأزهر الأمة
    الاسلامية والمجمع الفقهي إلى الإتفاق على رأى قاطع حول مدى صحة ووقوع
    الطلاق في كافة أشكاله وحكم ناطق الطلاق حيث أقترح فى برنامج الكلام الطيب
    على قناة دريم الفضائية ،أن يقع الطلاق فقط عند الكتابة عند المأذون ،
    مثلما يحدث عند الزواج ، وأن أي يمين صدر فى ثورة غضب أو نسيان ، أو
    الحلفانات التى انتشرت بين المسلمين مثل كلمة على الطلاق وأشياء أخرى
    كثيرة لا يعتد بها ، وذلك حسما للخلاف والتوتر، حيث أكد المفتى أن هذا فى
    صالح الاسره ،ويقضى على الشك القاتل الذى يعيش فيه الزوجين ، فى حالة
    التفوه بالكلمات التى تدور حول الطلاق مؤكدا أن دعوته هذه تحتاج الى
    اجتهاد فقهي جديد ، وأضاف أنها لن تجد تشجيعاً فى أصول الفقه والشريعة
    الاسلاميه المتفق عليها ، ولكنه يجتهد من اجل تحقيق المصالح وعلى الفقهاء
    المسلمين الاجتماع والتوحد على فتوى واضحة وحاسمه لما يخص الطلاق ....


    وفى جانب أخر تحدث المفتى لبرنامج الكلام الطيب عن وضع القائمة والشبكة في

    الإسلام حيث ناشد المسلمين الالتزام بكتابة ما تم شرائه فعلا بالنسبة
    للقائمة وعدم المغالاة وترك العادات السيئة التي ينتهجها الكثيرون الآن
    ،مثل ترك خانة المبلغ بالقائمة فارغا ، فهذا حكمه حرام ومنهي عنه لأنه كذب
    وخداع وتزوير وهو لا يجب أن ندرجه تحت باب الشطارة فحكمه حرام ولا يجب ان
    يفهم من هذا إهمال قائمة العروسة ولكن القائمة واجب وملزمه لضمان حقوق
    المرأه خاصة فى هذا الزمان ولكن بشرط مراعاة الامانة ...

    أما الشبكة – يضيف فضيلة المفتى - فقد أستقر حكم محكمة النقض ودار الإفتاء

    أن الشبكة إذا قدمت قبل عقد القران فهي هدية ترد للخطيب مره أخرى فى حالة
    فسخ الخطوبة إلا إذا تركها برضاه وغير ذلك حرام أما بعد عقد القران
    فللشبكة شرعا تكون جزء من المهر وهناك حكمان بعد عقد القران الأول اذا وقع
    الطلاق قبل الدخول بالعروس فيستوجب لها نصف المهر وإذا وقع الطلاق بعد
    الدخول بها أصبحت الشبكة لها كاملة

    المصدر



    عدل سابقا من قبل SimSima في الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 8:20 عدل 1 مرات
    elahlawy
    elahlawy
    مشرف منتدى البرمجيات
    مشرف منتدى البرمجيات


    ذكر
    عدد الرسائل : 1355
    العمر : 34
    Location : مش على الخريطة
    Favorites : كرة الطائرة - الانترنت
    نقاط : 306
    تاريخ التسجيل : 16/06/2007

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج Empty رد: اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    مُساهمة من طرف elahlawy الإثنين 25 أغسطس 2008 - 23:10

    كلام جميل جدااا

    بس معلش ممكن مصدر كلامك ده علشان نتأكد

    Rolling Eyes

    وجزاكي الله خيرا
    Hunikal
    Hunikal
    مشرف منتدى برمجة الويب
    مشرف منتدى برمجة الويب


    ذكر
    عدد الرسائل : 1914
    العمر : 34
    Location : Alexandria
    نقاط : 183
    تاريخ التسجيل : 19/06/2007

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج Empty رد: اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    مُساهمة من طرف Hunikal الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 13:21

    شكرا علي الموضوع
    و ما علينا من المصدر Very Happy
    بس هو مش مكانة القسم الاسلامي ؟

    elahlawy
    elahlawy
    مشرف منتدى البرمجيات
    مشرف منتدى البرمجيات


    ذكر
    عدد الرسائل : 1355
    العمر : 34
    Location : مش على الخريطة
    Favorites : كرة الطائرة - الانترنت
    نقاط : 306
    تاريخ التسجيل : 16/06/2007

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج Empty رد: اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    مُساهمة من طرف elahlawy الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 14:23

    بشكرك فعلا على اهتمامك بوضع المصدر
    بس المصدر منتدى تاني .. المشكلة مش انه منتدى تاني
    المشكله انه مصدر مش موثوق فيه

    الكلام ده

    SimSima كتب:
    الإتفاق على رأى قاطع حول مدى صحة ووقوع
    الطلاق في كافة أشكاله وحكم ناطق الطلاق حيث أقترح فى برنامج الكلام الطيب
    على قناة دريم الفضائية ،أن يقع الطلاق فقط عند الكتابة عند المأذون ،
    مثلما يحدث عند الزواج
    خطييييييييير جداااااااااا

    Sad

    لازم نتأكد من الكلام ده تماما .. علشان ده بيحدد مستقبل اسرة بحالها

    ولازم يكون الكلام ده من اهل ثقة .... {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (43) سورة النحل

    .....*.....*.....*.....*.....

    اللي اعرفه بقى ... واللي لسه سائل عليه حالا دلوقتي

    *عند صدور يمين الطلاق من الزوج وهو في حالة اثارة اوغضب

    مثل : حصل حاجة معينة اثارت غضب الزوج فقال مثلا : عليا الطلاق منتي خارجة من البيت .... وهيا خرجت!!
    هنا ... لا يقع يمين الطلاق .... ويسمي طلاق معلق

    او ... كان الزوج ليس بقواه العقلية او لا يدري ما يقول - او تعاطى شيئا يذهب العقل - وقال لزوجته : انتي طالق

    هنا ايضا ... لا يقع يمين الطلاق

    .........

    *اما اذا قالها بكامل ارداته وهو بكامل قواه العقلية

    فهنا يقع يمين الطلاق ... وتحسب طلقة

    .....*.....*.....*.....*.....

    في حاجة صغيرة

    عنوان الموضوع
    على مسئولية المفتى : الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    وبداخل الموضوع
    حيث أقترح فى برنامج الكلام الطيب
    على قناة دريم الفضائية

    في عنوان الموضوع ... الطلاق لا يقع ... معنى ذلك انه امر تم حسمه واتخاذ القرار فيه
    لكن في وسط الموضوع ... اقترح ... ومعنى ذلك ان الموضوع لسه تحت النقاش

    ازاي بقى
    Rolling Eyes

    .....*.....*.....*.....*.....

    ارجو من جميع الشباب ... عدم النطق بهذه الحلفانات وقول عليا الطلاق

    فإنها تدع الشكوك تنتشر في الاسرة ولا داعي لها

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان حالفا فلحلف بالله او ليصمت " ...
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

    سلام
    Smile
    نور القلب
    نور القلب
    مشرفة منتدى الحوار العام
    مشرفة منتدى الحوار العام


    انثى
    عدد الرسائل : 2219
    العمر : 35
    Location : فى عالم الخيااااااااااااال ثم الخيااااااااااال
    نقاط : 379
    تاريخ التسجيل : 05/08/2007

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج Empty رد: اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    مُساهمة من طرف نور القلب الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 14:56

    اولا ميرسى يا سمسمه على الموضوع والخبر ده
    ويااااااااااارب بجد يتوافق على الاقتراح ده لان فى اسر كتير بتتهدم بسبب الحاجات دى

    وسورى يا سمسمه هعدل بس العنوان هخليه اقتراح

    وبالنسبه لمكان الموضوع هو هنا صح
    لان ده منتدى الاخبار العامه وده خبر ليس حديث او ندوه دينيه
    ده مجرد خبر تحت النقاش لسه
    ميرسى تانى يا جميل
    سلام
    Hunikal
    Hunikal
    مشرف منتدى برمجة الويب
    مشرف منتدى برمجة الويب


    ذكر
    عدد الرسائل : 1914
    العمر : 34
    Location : Alexandria
    نقاط : 183
    تاريخ التسجيل : 19/06/2007

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج Empty رد: اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    مُساهمة من طرف Hunikal الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 15:19

    ده مجرد خبر تحت النقاش لسه
    انا ؤلت مكانة الاسلامي علي اساس ان
    في عنوان الموضوع ... الطلاق لا يقع ... معنى ذلك انه امر تم حسمه واتخاذ القرار فيه
    SimSima
    SimSima
    مشرفة منتدى الفوتوشوب
    مشرفة منتدى الفوتوشوب


    انثى
    عدد الرسائل : 1556
    العمر : 39
    Location : .:: El-Mansoura City ::.
    Favorites : I Love Writing Poetry And PhotoShop Design
    نقاط : 377
    تاريخ التسجيل : 04/02/2008

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج Empty رد: اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    مُساهمة من طرف SimSima الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 15:32

    انا نقلت الخبر يا جماعه من منتدي تاني ايوة

    بس الخبر يعتبر مصدره الحقيقي هو برنامج الكلام الطيب

    الي بيقدمه الشيخ الدكتور علي جمعه بنفسه

    علي قناة دريم 2

    يعني اكيد كان اقتراح واتذاع

    حتي لو منزلش في جرايد فا يعتبر اتقال في برنامج ملايين بيشوفوه

    وبصرف النظر عن العنوان , شكرا ليكي يا ايمان علي تعديله Smile

    انا عن نفسي فهمت ان العنوان عشان يشد القراء ويدخلوا علي الموضوع

    زي ما كان في المنتدي وداخل الموضوع بقي تم ايضاح انه اقتراح

    يعني اكيد مش مقصود اي لخبطه

    وبشكرك يا بشمهندس علي الاضافه والمعلومات

    ويا ريت فعلا محدش يحلف بغير الله ابدا ,عشان منغلطش ونسبب مشاكل بمجرد الحلفان

    سلام عليكم
    SimSima
    SimSima
    مشرفة منتدى الفوتوشوب
    مشرفة منتدى الفوتوشوب


    انثى
    عدد الرسائل : 1556
    العمر : 39
    Location : .:: El-Mansoura City ::.
    Favorites : I Love Writing Poetry And PhotoShop Design
    نقاط : 377
    تاريخ التسجيل : 04/02/2008

    اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج Empty رد: اقتراح ان الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج

    مُساهمة من طرف SimSima الأربعاء 27 أغسطس 2008 - 8:14

    الطلاق لا يقع إلا عند المأذون مثل عقد الزواج !!!

    26/08/2008



    "أنتِ طالق" لا تقع.. فتوى جديدة !

    حالة من الجدل سادت الأوساط الفقهية بعد أن أصدر الدكتور أحمد السايح الأستاذ
    بجامعة الأزهر فتوى في إحدى اللقاءات التليفزيونية مؤداها أن " الطلاق
    اللفظي لا يقع حتى لو قال الزوج لزوجته " أنت طالق " ألف مرة.. فمادام لم
    يذهب بزوجته إلى المأذون ومعه اثنان من الشهود ليطلقها أمامهم فالطلاق لم
    يقع، وللزوجين أن يستمرا فى حياتهما الزوجية وكأن شيئا لم يكن".


    هذه الرؤية الفقهية أثارت العديد من التساؤلات.. خاصة أنها تتعلق بمستقبل
    الأسرة المسلمة، وما سيترتب على الأخذ بتلك الفتوى من أحكام.. لذلك فقد
    رفضها بعض العلماء مطلقا واعتبروها اجتهادا مرفوضا، مستندين للثابت عند
    الجمهور من أن الطلاق اللفظي الصريح يقع لا محالة وتترتب عليه أحكام
    معروفة، والبعض الآخر اعتبر الفتوى اجتهادا يجب أن يدرس ويقنن خاصة في ظل
    مقاصد الشريعة..


    الشيخ جمال قطب - رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر - يرى بداية أن مثل هذه
    الأمور التي تتعلق بالطلاق أو الميراث لا يصح أن تصبح مادة للأحاديث
    التليفزيونية أو الحوارات الصحفية مخافة أن يسيء المتلقون فهمها واستيعاب
    كافة جوانبها ، أو تناقل الآراء المختلفة بشأنها بدون وعي بخلفية كل رأي..
    فمثل هذه الأمور لا يصح البت فيها سوى من خلال لقاء مباشر بين الشيخ أو
    المفتي وصاحب تلك الحالة فقط ، فحالات الطلاق مختلفة ولا يمكن تعميم
    الحكم فيها بحال من الأحوال .


    تماسك الأسرة




    أما صاحب الفتوى الدكتور أحمد السايح فيدافع عن فتواه قائلا : " أنا لم أصدر
    الفتوى اعتباطا ولكن لدى من الأدلة الشرعية ما يؤيدها، فأنا أستند على أن
    الإسلام يعمل دوما على حفظ تماسك الأسرة واستمرارها إلى أقصى درجة ممكنة؛
    حتى تتحقق الغاية من الزواج الذى جعله الله آية من آياته حيث يقول الله
    تعالى " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم
    مودة ورحمة إن فى ذلك لآيات لقوم يتفكرون "".


    ويتابع: " وقد عمل الإسلام على إقامة الزواج على أساس متين من خلال الخطبة وعقد
    الزواج الذى وصفه الله بما فيه من إشهار وإشهاد وولى بقوله تعالى "وأخذنا
    منكم ميثاقا غليظا " فهل يعقل أن ينهدم هذا البنيان صاحب القواعد القوية
    بكلمة فى ساعة غضب أو حتى تهريج "


    وأشار السايح إلى أن الأدلة الشرعية على اشتراط الشهود للطلاق وأن يكون موثقا
    عند المأذون كما فى الزواج.. قوله تعالى فى بداية سورة الطلاق "يأيها
    النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا
    تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله
    ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا فإذا
    بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم
    وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق
    الله يجعل له مخرجا."


    ويعلق قائلا: هذا يوضح أن الإشهاد على الطلاق ضروري، ولا يتم الطلاق إلا به
    لحماية الأسرة من الانهيار بفعل بعض الأهواء والنزوات الشخصية التى لا
    تستند إلى العقل .


    ويؤيد الدكتور السايح فى رأيه الدكتورة سعاد صالح العميد السابق لكلية الدراسات
    الإسلامية للبنات بجامعة الأزهر قائلة : " يحرص الإسلام على استمرار مؤسسة
    الزواج والأسرة ما استطاع الى ذلك سبيلا.. ويظل يتلمس الأسباب الشرعية
    التى تتيح استمرار هذه العلاقة الزوجية"


    وتتابع : " ولأننا نعيش فى عصر قل فيه الوازع الديني وخربت فيه الذمم.. فقد وجب
    الاجتهاد وفق ضوابط النصوص الشرعية لمواجهة هذا الطوفان من عمليات الطلاق
    الذى يتم لأتفه الأسباب؛ وتدفع ضريبته الأم والأولاد الذين يتعرضون للضياع
    "


    لما سبق تخلص د. سعاد إلى أن هذه الفتوى " اجتهاد يحقق مقاصد الشريعة للحفاظ
    على الأسرة، وخاصة أن النص القرآنى المذكور من بداية سورة الطلاق يدعم هذا
    الاتجاه، فضلا عن أن الله أمر بالإشهاد على كتابة الديون.. وبالطبع فإن
    الإشهاد على الطلاق وضرورة توثيقه عند المأذون لحماية الحقوق أولى".


    وتوضح أن " هذا ليس اجتهادا شاذا؛ وإنما هو رأى بعض الفقهاء سواء السنة أو
    الشيعة على حد السواء؛ لتحقيق الغاية النبيلة فى الحفاظ على الأسرة وعدم
    هدمها لمجرد النطق بلفظ " أنت طالق".


    مردود بأكثر من دليل


    الشيخ عصام الشعار _ عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين_ يلمح إلى أن " الدليل
    الوحيد الذي استند إليه صاحب تلك الفتوى هو قول الله تعالى "وَأَشْهِدُوا
    ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ"، قائلا إن الأمر هنا في الآية يفيد الوجوب، ومن
    ثم فالإشهاد على الطلاق واجب، ثم أكد على أن هذا القول هو الذي تؤيده
    مقاصد الشريعة محافظة على كيان الأسر المسلمة من التشتت والضياع"

    ويتابع الشعار: " والكلام السابق مردود عليه بأكثر من دليل:

    أولا:علماء الأمة سلفا وخلفا قالوا إن الأمر بالإشهاد الذي أشارت إليه الآية السابقة
    ليس على الطلاق وإنما الأمر بالإشهاد هنا على الرجعة، وسياق الآية يوضح
    ذلك، بل ووقع الخلاف في حكم الإشهاد على الرجعة هل هو واجب أم مندوب،
    وجمهور الفقهاء حملوا الأمر على الندب.


    ثانيا كما يوضح الشعار أن:من القواعد المسلمة عند علماء الأصول أن الإجماع لا يخرق
    إلا بإجماع مثله، فكيف خرق الدكتور هذا الإجماع الذي نقله لنا عالمان من
    خيرة علماء الأمة الثقات، فقد نقل كلٌ من شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام
    الشوكاني الإجماع على أن الآية التي سبقت الإشارة إليها محمولة على أن
    الإشهاد مأمور به عند الرجعة وليس على الطلاق، وأسوق طرفا من نص كلام ابن
    تيمية في تعليقه على الآية محل الشاهد فقال -رحمه الله-:


    (وقد ظن بعض الناس أن الطلاق الذي لا يشهد عليه لا يقع. وهذا خلاف الإجماع
    وخلاف الكتاب والسنة ولم يقل أحد من العلماء المشهورين به ؛ فإن الطلاق
    أذن فيه أولاولم يأمر فيه بالإشهاد وإنما أمر بالإشهاد حين قال : {فإذا
    بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف} . والمراد هنا بالمفارقة
    تخلية سبيلها إذا قضت العدة وهذا ليس بطلاق ولا برجعة ولا نكاح . والإشهاد
    في هذا باتفاق المسلمين فعلم أن الإشهاد إنما هو على الرجعة). انتهى..


    ثالثا:أما القول بأن الإشهاد على الطلاق واجب لأن هذا يتفق مع مقاصد الشريعة، فيؤكد
    الشعار أنه يرفض هذه الدعوى جملة وتفصيلا؛ لأن فيها "اتهام صريح لعلماء
    الأمة سلفا وخلفا أنهم يطلقون الأحكام دون وعي منهم وإدارك بمقاصد
    الشريعة"!.


    اجتهاد مرفوض


    ويصف الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر هذه الفتوى بالاجتهاد المرفوض
    حيث يقول : "هذا اجتهاد مرفوض لأنه يحلل الحرام وهو بقاء الزوجة مع زوجها
    بعد أن ألقى عليها يمين الطلاق.. وهو اليمين أو اللفظ الذى لا يحتمل لبسا؛
    ومن المعلوم أن أحد صيغ الطلاق هو الصريح الذى لا يشترط فيه النية،
    وبالتالي لا يجب الاستهانة بحدود الله بمثل هذا الاتجاه المرفوض شرعا
    وعقلا"


    وعن آيات سورة الطلاق التي استدل بها السايح على فتواه يؤكد مبروك أن "
    الاستناد إلى هذه الآيات على أنها أمر بالإشهاد ليست دليلا قاطعا على أن
    هذا هو السبيل الوحيد.. فمتى تلفظ الزوج بألفاظ صريحة لا تقبل التأويل أو
    اللبس وقع الطلاق.. وهذا ما اتفق عليه جمهور الفقهاء منذ القدم حتى الآن..
    وطبقه الرسول صلى الله عليه وسلم فى حياته وكذلك الخلفاء الراشدون الذين
    لم يشترطوا الإشهاد على الطلاق أو توثيقه".


    ومع أن الدكتور منيع عبد الحليم محمود العميد الأسبق لكلية أصول الدين بجامعة
    الأزهر يرى أن "الفتوى بشكل عام تدخل فى باب الاجتهاد الذي جاء نتيجة نوع
    من التعاطف مع المرأة".. إلا انه يؤكد أنها " جاءت للأسف فى مجال لا ينفع
    فيه الاجتهاد بهذه الصورة التى تتعارض مع كل ما أكده الفقهاء القدامى
    والمحدثون على السواء."


    ولهذا يعتبرها د. منيع " فتوى مرفوضة جملة وتفصيلا، ولا تحمل أى أساس من أسس
    الشريعة الإسلامية.. رغم أن الزوج قد يكون ظالما للزوجة عندما ألقى لفظ
    الطلاق عليها إلا أن الفتاوى عندما تصدر يجب أن تكون تطبيقا للشرع ؛ وما
    دام الزوج قد نطق بلفظ صريح للطلاق وليس هناك أى موانع شرعية مما نص عليها
    قانون الأحوال الشخصية تمنع الطلاق، فإن هذا الطلاق يكون واقعا خاصة أنه
    منطوق بلفظ صريح"


    ويضيف: "فى هذه الحالة يمكن القول ماذا سيفعل المأذون إذا كان الزوج نطق باللفظ
    الصريح للطلاق، هل يجبره على أن يظل متزوجا وهل هناك أى موانع قانونية،
    وحتى لو وجدت الموانع فإن الطلاق قد وقع، وبالتالي فإن إقامة الزوجين مع
    بعضهما بعد ذلك حرام والله عز وجل يقول " وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته
    ""


    وينتهز د. منيع الفرصة قائلا: "أدعو أرباب الأسر ألا يكون هذا الأمر ديدنهم؛
    بحيث يكون الطلاق بينهما نتيجة أسباب تافهة.. ينتج عنه تدمير كامل
    للأسرة.. فالإسلام عندما وضع هذا الإطار التشريعي فهو يتعامل مع رب الأسرة
    سوى التفكير الذي لا يهدم بل يبني مستقبلا أفضل لأسرته وأبنائه.. فالطلاق
    هنا لاستحالة العشرة بين الزوجين وليس ملعبا يتبارى فيه الزوج وزوجته فى
    إفساد حياة أبنائهم وأسرتهم".. ورغم هذا ينهي د. منيع كلامه قائلا:
    "الاجتهاد فى فتوى الدكتور السايح مرفوض رفضا تاما وفق كل أحكام الشريعة
    الإسلامية ومقاصدها".



    المصدر : اسلام أون لاين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 20:06